fbpx
السكن الطلابي في تركيا
غير مصنف

أنواع السكن الطلابي في تركيا , ميزاته , أسعاره

السكن الطلابي في تركيا

السكن الطلابي في تركيا

لا يخفى عليك عزيزي الطالب أن تركيا في السنوات الأخيرة تشهد تقدما ملحوظا على جميع الأصعدة وخاصة على الصعيد العلمي والتعليمي , فكما بينا سابقا أن تركيا واحدة من أكثر الدول مثالية والتي تعتبر وجهة للكثير من الطلاب الأجانب وخاصة العرب , ويعود ذلك إلى تنوع فرص التعليم في تركيا وجودته وميزاته .

لمعرفة المزيد من تفاصبل الدراسة في تركيا وميزاتها اضغط هنا 

ومن أكثر الأسألة التي من الممكن لها أن تشغل تفكير الطالب هي الأسالة التي تتعلق بموضوع السكن , ما هي أنواع السكن المناسب للطلاب ؟ كيفية الحصول على سكن ؟ وهل هو أمر صعب أم سهل ؟ وما هي تكاليفه بشكل متوسط ؟.

أنواع السكن الطلابي في تركيا :

1 – السكن الجامعي الحكومي KYK :

وهو سكن تابع للحكومة التركية وتنظمه مؤسسة KYK – وهي مؤسسة مسؤولة عن كافة الخدمات في السكنات الطلابية الجكومية – وتتبع هذه المؤسسة لوزارة الشباب والرياضة التركية , حيث يتم التقديم عليه مباشرة بعد الجصول على قبول جامعي عن طريق مفاضلة . فهو ليس خاص بالطلاب الأتراك فقط , فيمكن للطلاب الأجانب التسجيل عليه , ولكن بشكل عام فرص الطلاب الأجانب للحصول على سكن الـ kyk أقل من فرص الطلاب الأتراك .

ويتوفر هذا السكن بعدد كبير في كل أنحاء تركيا ويعتبر الأرخص نوعا ما , حيث تكون التكلفة الشهرية بين 200 و 400 ليرة تركية بحسب الولاية . وله العديد من المميزات :

  • حساب انترنت مجاني يعمل في كل السكنات .
  • خدمات اجتماعية ودعم نفسي بشكل مجاني .
  • دورات مختلفة ونشاطات جانبية متنوعة .
  • مغاسل خاصة لغسل الملابس .
  • وجبات فطور وعشاء بمبالغ قليلة .

الأوراق المطلوبة للتسجيل على السكن الحكومي KYK :

  • e-devlet
  • رقم 99 للأجانب

يشمل هذا السكن سكن خاص بالذكور أو سكن خاص بالإناث , أو مختلط أي بناء واحد فيه غرف للذكور وغرف للإناث , ويترواح عدد الطلاب في الغرفة الواحدة من 4 إلى ثمانية طلاب .

 

2- السكن الجامعي الخاص :

وهو سكن تابع للجامعات الخاصة ومرخص من وزارة التعليم العالي التركية ويحقق شروطها وعادة ماتكون أفضل من السكنات الحكومية . وعادة ما تكون هذه السكنات قريبة من الجامعات التابعة لها .

وتتراوح تكاليف السكن التابع للجامعات الخاصة عادة مابين 2500 لـ 4000 دولار مع عدد معين من وجبات الطعام يوميا .

3- السكن في الـ Yurt :

وعادة ما يكون هذا السكن تابع لشركات القطاع الخاص , وهو يشبه نوعا السكن الجامعي , ويوفر كل المميزات الموجودة بالسكنات الجامعية من انترنت وتدفئة ومياه ساخنة .

وقد بختلف هذا السكن حسب الولاية والموقع وعدد الطلاب في الغرفة الذي يكون بين 1 و 4 طلاب .

وبمعظم الأحيان تكون التكلفة الشهرية للشخص الواحد في الـ yurt بين الـ 100 و ال 200 دولار , بعضهم يشمل وجبات الطعام والشراب وبعضهم لا يشمل وجبات الطعام .

4- السكن الطلاب الشبابي أو البناتي :

حيث يقوم فيه الشخص بعرض مجموعة من الأسرّة في شقة بعدد غرف معين ويطلب عدد محدد من الطلاب للسكن فيه .

ويتراوح الأجر الشهري بين الـ 500 ليرة تركية والـ 900 ليرة تركية , ويعود ذلك التراوح بالسعر طبقا لعدد الطلاب في الغرفة الواحدة وموقع السكن وميزاته .

5- السكن في شقة خاصة :

حيث توفر المدن شقق للأجار في كل مكان ويتفاوت آجارها حسب المدينة  والمنطقة , ونظرا لأن اسعار الشقق قد تكون مرتفعة نوعا ما , يقوم بعض الطلاب مع بعضهم بالاتفاق واستأجار بيتا خاص بهم , ويتقاسمون مصاريفه سوية للتقليل من عبئ الايجار , وتختلف الأجرة حسب المدينة والمنطقة , وقرب الشقة من المناطق الحيوبة , وجودة الفرش المتواجد , ولكن تتراوح بين 150 و 350 دولار شهريا , وبهذا الشكل يمتلك كامل الحرية والخصوصية في حياته الدراسية .

وفي نهاية هذا المقال ونظرا لتعدد أنواع السكن الطلابي في تركيا , يجب على الطالب تحديد الميزانية الخاصة به وعلى أساسها يختار نوع السكن المناسب له , ونحن فريق مركز الخوارزمي نساعد الطلاب المتقدمين للدراسة في تركيا على اختيار السكن المناسب لهم ومراعين بذلك ميزانياتهم ورغباتهم .

مواضيع قد تهمك :

 

لماذا مركز الخوارزمي ؟؟؟

  • مركز الخوارزمي مرّخص من قبل الحكومة التركية . فهو مختص بتقديم الاستشارات الجامعية وتعديل الشهادات ومساعدة الطلاب في اختيار الاختصاصات المناسبة لسوق العمل .
  • مركز الخوارزمي يدعم الطلاب للحصول على تأشيرة الدخول الى تركيا .
  • نحن في مركز الخوارزمي نوفر السكن للطلاب , بعد أن نقوم باستقبال الطلاب من المطار ونبقى مع الطالب أثناء اجراءات الإقامة الطلابية . وذلك عبر تعيين موظف يساعده في الانتهاء من كل الاجراءات .
  •  نقوم بتقديم كل الاستشارات التعليمية مجانا للطلاب أثناء الدراسة في تركيا .
  • وكيل رسمي لعشرات الجامعات الخاصة ويقوم بتأمين خصومات للطلاب في حال قرر الطالب التسجيل عن طريق المركز . 
  • يقوم مركز الخوارزمي بتوفير التأمين الطبي العلاج الطلاب في المستشفيات العامة .
  • في عام 2019 احتل مركز الخوارزمي للمرة الخامسة على التوالي المرتبة الأولى من حيث عدد الطلاب المتفوقين في امتحان اليوس .
  • ما يميز مركز الخوارزمي اسعار الكورسات التي يقوم بها , فهمي منخفضة اذا ما تم مقارنتها باسعار الكورسات في المراكز الأخرى .
  • يدعم المركز نظام كورسات تعليم أون لاين عن بعد في حال لم يستطع الطالب التحضير للامتحانات في اسطنبول .
  • يقوم مركز الخوارزمي بالتركيز على عدم تواجد أكثر من 12 طالب في القاعة الواحدة وذلك لضمان عملية تعليم بمستوى مرتفع .
  • للمركز قناة خاصة على اليوتيوب يتواجد فيها كل ما يهم الطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا ( دروس يوس , دروس سات , معلومات عن الجامعات الخاصة , معلومات عن الجامعات الحكومية , شرح لكل التخصصات الدراسية  ) .
  • موقع المركز في منطقة الفاتح , مما يعني قربه من كل وسائل المواصلات بمركز المدينة .
  • رابط قناة المركز على اليوتيوب : اضغط هنا 

 

للاستفسار أو التسجيل يرجى إرسال الأوراق مباشرة عبر الواتس اب على الأرقام التالية :

00905531638701

00905531638702

وللغة التركية والإنكليزية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

بانتظار تواصلكم معنا 🙂 

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح 🙂

مركز الخوارزمي الأكاديمي – اسطنبول 

 

الدراسة في تركيا - تواصل معنا عبر الواتس اب