fbpx
العمل أثناء الدراسة في تركيا
غير مصنف

عمل الطلّاب الدوليين في تركيا أثناء الدراسة

العمل أثناء الدراسة في تركيا

العمل أثناء الدراسة في تركيا

أثناء دراسة الطالب في الخارج وبعيدا عن بلده , لابد أنه قد تسائل قبيل قدومه إلى البلد الذي يدرس به السؤال التالي : ( هل يمكنني العمل أثناء دراستي ؟؟ ) , أو ( ما الذي أستطيع عمله لأتحمل مصاريف الدراسة والحياة في الخارج ؟؟ ) ( ما هي أنواع الأعمال التي يمكنني ممارستها وهل تسمح الدولة بعمل الطلاّب الدوليين ) .

في الحقيقة فقد وردنا العديد من الأسألة من هذا النوع ولهذا السبب قررنا في هذا المقال أن نقدم لك عزيزي الطالب بعض التوجيهات  , و توضيح أهم النقاط التي تتعلق بمزاولة الطالب الأجنبي للعمل في تركيا .

وسيكون كلامنا عن العمل المرخص الشرعي حيث يكون للطالب الذي يعمل حقوق ( تأمينات وتعويضات .. الخ ) يستطيع المطالبة بها .

قانون العمل :

يجب معرفة  أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السنوات الماضية قرر منح تراخيص وأذون عمل للطلاب الأجانب الذين يدرسون بالجامعات التركية وكما يشمل ذلك الخريجين من الجامعات التركية .

وعلى هذا الأساس يستطيع كافة الطلاب من كل المراحل الدراسية ( بكلوريوس , معاهد , ماجستير , دكتوراه ) أن يعملوا ولكن بشرط أن يحملوا إذن عمل مسبق ومع شروط أخرى .

مثلا بالنسبة لطلاب المعاهد والجامعة فيحق لهم العمل بعد السنة الأولى من الدراسة وعدد محدد من الساعات الأسبوعية ( 24 ساعة ) .

 

إذن إقامة الطالب وإذن عمله في تركيا :

لكل طالب يفكر في العمل أثناء دراسته يجب أن يدرك ما يلي :

  • إذن إقامة الطالب في تركيا لا يعني أنه مسموح له بالعمل بشكل قانوني , ولذلك إذا رغب الطالب في العمل أثناء مزاولة الدراسة يجب أن يحصل على إذن عمل قبل ذلك .
  • وما يجب معرفته أيضا أن لإذن العمل عدة أنواع ( إذن عمل حر – إذن عمل محدد المدة – إذن قصير المدى ) , ويستطيع الشخص استخراج إذن العمل من مديرية القوى العاملة في تركيا .

العمل بعد التخرج من الدراسة في تركيا :

المعارض المهنية : 

معارض يتم تنظيمها من قبل الحرم الجامعي , بشكل مختصر يجب أن ننوه أنه يأتي إلى تلك المعارض مسؤولون موارد بشرية وافدون من مختلف الشركات التركية , وهذه المعارض تعد فرصة مهمة بل عظيمة للدارسين في تركيا من حيث توفير إمكانية التدريب لهم أو تمكينهم من الحصول على فرص عمل مناسبه .

وهناك فرص عمل مطروحة في تركيا وهي أن المراكز المهنية التي تتواجد في العديد من الجامعات , تقدم فرص عمل للطلاب الجدد ليخطو بها أولى خطوات الحياة المهنية بعد تخرجهم من الجامعات , كما تقدم الخدمات الأستشارية المتنوعة للبدء بحياتهم العملية .

العمل بعد التخرج في القطاعات الخاصة : 

يستطيع الطلاب الأجانب الحصول على وظائف في الشركات والمراكز التركية بكل المجالات دون الحاجة لامتحان محدد مثل امتحان اختيار موظفي الحكومة ( KPSS ) ، حيث أن اسم الجامعة التي تخرج منها الطالب واللغات التي يتقنها والخبرات الأكاديمية والمهارات تلعب دورا مهما في قبوله للعمل.

وتحصل الشركات التركية على فائدة كبيرة من عمل الموظفين الأجانب لديها، بسبب الإقبال الكبير من الأجانب على العمل والاستثمار في تركيا، وحاجتهم لمن يتواصل مع عملائهم العرب خصوصا وباقي الأجانب عموما .

وتنشط قطاعات العمل الخاص التركية في مجالات الصحة والصناعة والتمويل والتعليم وغيرها .

ومن أهم ما يساعد الطالب على العمل بعد التخرج في تركيا ضمن القطاع الخاص هو ما يعرف بـ(الستاج) , أي التدريب ضمن مجال الدراسة، حيث تفرض الجامعات التركية على طلبتها عمل برنامج تدريبي لفترة محددة ضمن مجالهم في أحد الشركات أو المصانع أو المراكز المهنية التابعة لمجال الدراسة، فخلال عمل (الستاج) يمكن للطالب إثبات نفسه وتميزه في مكان العمل؛ حيث سيكون من الصعب حينها الاستغناء عن هذا الشخص من قبل صاحب العمل أو المدير حتى بعد انتهاء فترة التدريب.

أهمية اللغة التركية :

تعتبر اللغة التركية هي مفتاحك للحصول على مناسب لك ولظروفك الدراسية لعدة اسباب :

  • تعلم اللغة التركية يؤهلك للحصول على فرص عمل أفضل في تركيا ولذلك لسبب بسيط وهو عدد المتحدثين للغات الأخرى في تركيا ليس بالكثير . مثلا : عند اتقانك للغة التركية وأنت متحدث للعربية أو الإنكليزية ستكون مطلوب للعديد من المؤسسات والشركات .
  • تعلم اللغة التركية يجعلك قادر على العمل بشكل رسمي في شركات تركية كبيرة مما يسهل عليك إستخراج إذن العمل .

موازنة أوقات الدراسة مع العمل :

في الحقيقة عزيزي القارئ إن هذا الشيء ينطبق على حسب أوقات دوام ومحاضرات الدراسة , فالذي يجب أن ننوه عليه أن الطالب الذي يكون لديه أوقات دوام ومحاضرات من ال 8 صباحا حتى ال 5 عصرا فهذا سيشكل عقبة أمامه نوعا ما , إلا في حال كان الطالب يمتلك عمل حر ولا يحتاج لوقت دوام ملزم به ( كاتب , محرر , غرافيك ديزاينر …..الخ ) فهذا الأعمال في الغالب لا تتطلب دوام كامل .

وفي حال كان الطالب لا يستطيع الموافقة بين وقت والعمل فيمكن له العمل في العطلة الصيفية وعطل الأسبوع .

أوقات الدوام المسائي في الجامعات :

معظم الجامعات التركية تتيح دراسة بعض التخصصات بالدوام المسائي ولكن يكون مأجور بشكل عام .

في حال كان الطالب مسجلا في هذا الدوام فهو يستطيع في الغالب استثمار الوقت الصباحي في العمل حتى ولو كان العمل بدوام .

بالرغم من صعوبة هذا الأمر عليهم إلا أن بعض الطلاب يستخدمون هذه الاستراتيجية للموازنة بين عملهم ودراستهم .

ملاحظة : 

إحدى نقاط صعوبة العمل أثناء الدراسة في تركيا هي أن يكون الطالب في أحدى الكليات العملية كالطب مثلا .

فرص العمل المتاحة :

في حال كان الشخص متقن للغة التركية بشكل كبير ولغته الأم هي العربية , فيمكن له العمل بالكثير من المجالات حتى ولو كان في السنة الأولى ( السنة التي لا يسمح للطالب العمل بها ) مثل العمل مترجم بشركات سياحة بدوام جزئي العمل مترجم بمستشفيات بفنادق  ….. الخ .

في حال كان الطالب متقن للغة الانكليزية والتركية ولو بشكل قليل فيمكن أن يجد عمل بدوام جزئي بما ذكرنا سابقا .  ولكن لا يجب ان نتخذ الأمر الذي قلناه كقاعدة ثابتة .

القاعدة الثابتة الوحيدة هي أهمية اللغة التركية حتى ولو كان الطالب الذي يريد العمل متقن لأكثر من لغة .

أخيرا في نهاية هذا المقال عزيزي القارئ , الذي نود قوله هو أن العمل أثناء الدراسة في تركيا هو ليس بالأمر المستحيل في حال تواجدت الظروف المناسبة للتوفيق بين أوقات العمل والدراسة .

 

إقرأ أيضا :

 

للاستفسار عن التعليم في تركيا أو التسجيل عبر مركزنا يرجى إرسال الأوراق مباشرة عبر الواتس اب على الأرقام التالية :

00905531638701

00905531638702

وللغة التركية والإنكليزية على الرقم التالي :

00905524940030

أو عبر الإيميل :

info@study-in-istanbul.com

 

  • في حال كنتم ترغبون بالبحث عن اختصاص معين في الجامعات الخاصة .. اضغط هنا 

 

  • في حال كنتم تبحثون عن معلومات حول الجامعات التركية يمكنكم أيضاً زيارة قناتنا على اليوتيوب : .. اضغط هنا 

 

  • رابط حسابنا على الأنستغرام : هنا

 

  • رابط صفحتنا على الفيس بوك : هنا

 

  • نحن بإنتظاركم دائماً لا تترد بالتواصل معنا , للتسجيل في الجامعات الخاصة و الحكومية التركية للعام 2021 بأفضل الأسعار و الخصومات .

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح

مركز الخوارزمي الأكاديمي –  دليلكم للدراسة في تركيا – اسطنبول

الدراسة في تركيا - تواصل معنا عبر الواتس اب