fbpx
هندسة المدني
غير مصنف

ما هي الهندسة المدنية – ما هي مجالات عمل الهندسة المدنية ؟

الهندسة المدنية هي أحد فروع الهندسة والتي تتخصص في علوم البناء والتصميم للمنشآت المدنية المختلفة، فالأبنية السكنية والجسور والأنفاق والطرق والسدود والموانئ، والمطارات وناطحات السحاب والمصانع وشبكات الصرف الصحي وشبكات الري وغير ذلك من الأمثلة التي لا حصر لها، جميعها أمثلة على تطبيقات الهندسة المدنية في حياتنا.

هل هي الأعرق بين العلوم الهندسية ؟

بعد تلك المقدمة عن علم الهندسة المدنية، وما وجدناه من تاريخ قديم لها، ليس من المبالغة على الإطلاق أن نعتبر تخصص الهندسة المدنية هو المجال الأعرق على الإطلاق بين باقي العلوم الهندسية، ولكن هناك سؤال يطرح نفسه، فبعد التقدم التكنولوجي الذي نشهده بالعصر الحالي هل إستطاع تخصص الهندسة المدنية المحافظة على مكانته بين باقي التخصصات الأخرى؟

الإجابة هي نعم، بل بالعكس فقد حدثت طفرات كبيرة بعلوم البناء جعلتنا نرى أبنية عملاقة وناطحات سحاب لم يكن بشري يتخيل أن تصل قدرة الإنسان على التشييد والبناء إلى تلك المراحل.

المهندس المدني :

المهندس المدني ينقسم دوره إلى دورين رئيسيين…

  • التصميم، فيكون هو المسؤل عن وضع التصاميم الإنشائية لمشروعٍ ما.
  • التنفيذ، وهو القيام بالدور التنفيذي للتصميمات الخاصة بالمشروع، وذلك بتطبيق المعايير العالمية المتبعة في البلد التي تحتضن المشروع المنفذ.

الأقسام الرئيسية للهندسة المدنية : 

كل مهندس مدني يتخرج يجب عليه أن يكون ملم بجميع تلك الشعب، وذلك ليكون مؤهل للعمل بأي من تلك التخصصات…

  • هندسة الإنشاءات:
    يهتم ذلك التخصص بإلمام المهندس المدني بكل ما يتعلق بالتصميم الإنشائي للمباني والجسور، وطرق التشييد، ويهتم أيضاً بدراسة مواد البناء والنقاط الهندسية المتعلقة بها.
  • هندسة الطرق:
    ذلك الفرع من الهندسة المدنية يهتم بعلم هندسة الطرق والكباري والنقل وما إلى ذلك من تمهيد الطرق ورصفها، كما يتعمق بمجالات طرق السكك الحديدية والموانئ والمطارات.
  • هندسة المياة والصرف الصحي:
    يهتم ذلك الفرع بدراسة طرق التحكم بالمياه وإنشاء السدود والجسور، وهندسة مصادر المياه، كما يتطرق لطرق حماية المياه من التلوث ونفايات المصانع.
  • هندسة التربة:
    هنا يتعلم المهندس المدني طرق إقامة الأساسات والقواعد الخرسانية، والطرق المختلفة لتثبيت التربة.
  • الهندسة الصحية:
    وهي التخصص بعلوم إقامة البنية التحتية لشبكات الصرف الصحي، وشبكات الإمداد بمياه الشرب.

للتسجيل في الجامعات التركية تواصل معنا

الدراسة في تركيا - تواصل معنا عبر الواتس اب